الرئيسية / أهم الأخبار / دراسة خصائص الأحتراق لزيت الطهى المستهلك

دراسة خصائص الأحتراق لزيت الطهى المستهلك

توصلت الدراسة المعملية من اعداد المهندس/أحمد محفوظ محمد مصطفى عبد الجواد مساعد باحث فى قسم الهندسة الميكانيكية بالمركز القومى للبحوث

إلى النتائج التالية:

  • طول اللهب يتناسب عكسيا مع نسبة الهواء الزائد، ويتناسب طرديا مع ضغط هواء التذريه.
  • عند نسب خلط مرتفعه من زيت الطهى مع وقود الديزل يؤدى ذلك الى قصر طول اللهب وانخفاض و استضائته.
  • خلطات زيت الديزل و الطهى حققت أقل نسب من الانبعاثات مقارنه بوقود زيت الديزل.
  • السولار ينتج لهب يميل للون الاصفرولكن ينتج زيت الطهى المستخدم لينتج لهب أبيض ناصع بسبب محتواه العالي من الكربون.
  • احتراق خلطات من السولار و زيت الطهى انتج اقل انبعاثات من ثاني أكسيد االنتروجين و الكبريت بالمقارنه بزيت السولار..
  • احتراق خلطات من السولار و زيت الطهى يؤدى إلى انبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون عند نسب من الهواء الزائد بالمقارنه السولار.
  • حريق زيت الطهي المستخدم يؤدى إلى وجود الأوكسجين في العادم بنسبة أعلى من السولار وذلك بسبب المحتوى العالى من الأوكسجين لهذا الزيت.
  • التحليل الكيميائى لزيت الطهى المستخدم اظهر وجود كمية الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة.حيث ان نسبة حمض الأوليك 34.94% وحمض البالمتيك 28.78%

صرح أ.د. مصطفى أحمد إسماعيل أستاذ الأحتراق المستمر بهندسة المطرية-جامعة حلوان حيث بأن التعليم العالى القائم على البحث العلمى المتطور والمنتظم فى منظومة تسعى لرقى البلد هو اسمى القيم. كما أشار سيادته بالنظر الى الانواع المختلفة من الطاقة الجديدة والمتجددة والهدف مهنا تقليل ملوثات البيئة وتقليل الثمن والحفاظ على الوقود الحفرى وخلق فرص عمل للشباب حتى إن قامت على مشروعات صغيرة. أفاد د.مصطفى اسماعيل ان البحث عن بدائل للوقود الحيوى لأن الوقود الحيوى له بعض الاحتياطات والمخاطر فى النقل والكيماويات بالأضافة إلى زيادة اسعار الكيماوياتمازال مستمراُ. وانهى سيادته بكلمه ان الهدف من رسالة الماجستير هو تجديد فكر الطالب وامداده بمعلومات علمية ومعملية قد خاض بتجارب عديدة لانشاء/ابتكار  وقود بدرجة منخفضة فى الملوثات واقل فى الكمية الحرارية وذلك باستخدام زيت الطهى المستهلك من المطاعم, المنازل, مصانع الاغذية.

و اضاف أ.د. هانى أحمد منيب استاذ الاحتراق والآلات الحرارية والطاقة بقسم القوى الميكانيكية- كلية هندسة المطرية- جامعة حلوان حيث يهدف هذا البحث هو استخدام زيت الطهى المستخدم حيث يساعد على خفض انبعاث الملوثات. يتميز بأنه منخفض التكلفة و يحقق أداء أعلى فى الأحتراق. هذا بالإضافة لما يمثله ذلك حل لمشكله التخلص من زيت الطهي المستخدم بالاضافه الى دراسة خصائص الاحتراق لخليط من زيت الطهي و السولار بنسب مختلفة و دراسه شكل اللهب الناتج.

 

كما اضاف أ.د. أحمد الفاتح فراج أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بالمركز القومى للبحوث ان دراسة خصائص الاحتراق لزيت الطهى تعتبر من اهم الأتجاهات الحديثة للبحث عن بدائل للوقود الحفرى. أشار سيادته ان المهندس أحمد محفوظ قام بالتجارب المعملية والعلمية بعد دراسة وقراءة سابقة فى مجال الأحتراق المستمر. كما أكد د. أحمد الفاتح ان البحث العلمى اساس الحاضر وركيزة المستقبل. فالبحث العلمي للبحوث الإنسانية والعلمية هو دراسة ذو مصداقية، فيكفي أن يتبع الباحث خطوات كتابة بحث، ويتسلسل بتطبيق التجارب، والحصول على الأجوبة والنتائج الخاصة بالبحث ودراسة البحوث السابقة التي تعنى بموضوع بحثه، وإدراجها ليتتبع القارئ تطور البحث في سياق الموضوع المدروس ، كل هذا يجعل من البحث الطريق إلى تلخيص الدراسات السابقة في علمٍ ما ومن ثم اخبار القارئ بالأبحاث الجديدة التي استفادت مما سبق ثم بنت عليه استنتاجاتها، والتي ليست بالضرورة توافقها بل يمكن أن تخالفها وبالتالي تشرح لماذا خالفتها وتقنع القارئ بالدلائل والمواثيق.

أوضح د. محمد صابر جاد الباحث بقسم الهندسة الميكانيكية بالمركز القومى للبحوث ان زيت الطهي المستهلك تم جمعه من المطاعم وترشيحه على عده مراحل و تسخينه و خلطه مع السولار بنسب حجميه مختلفة. خلائط الوقود تم حرقها من خلال ولاعه وقود بقدره 102 كيلو وات. يتم التحكم فى ولاعه الوقود بكارت الكترونى مبرمج متصل بالحاسب الالى. يتم الاحتراق فى فرن افقى مبرد بالمياه. انبعاثات الملوثات و درجات حراره اللهب تم قياسها باستخدام جهاز تحليل غازات العادم و مزدوج حرارى من النوع S. نضوب الوقود الحفرى، ارتفاع تكلفة إنتاج الديزل الحيوي،و الضرر الناشى من التخلص غير الآمن زيت الطهي المستهلك والانبعاثات الضاره التي تسبب ضررا بالبيئة كل هذا ادى الى البحث عن بدائل جديده للوقود. ويهدف هذا البحث الى دراسة تجريبية شاملة عن خصائص الاحتراق واللهب لمزيج من زيت الطهي و السولار.

تم مناقشة رسالة ماجستير فى يوم الاثنين الموافق 1/8/2016 بمسرح كلية هندسة المطرية— جامعة حلوان