أولاً: الخطة الحالية قصيرة المدى (حتى 3 سنوات):
- البحوث الأساسية في مجالات الهندسة الميكانيكية
- أنظمة الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة وتشمل تخزين الطاقة وأداء المحركات ذات الوقود التقليدي والبديل
- المواد الجديدة والمركبة وتطبيقاتها المختلفة
- تحلية وإعذاب المياه (تصنيع معدات الألياف المجوفة والتقطير الغشائي)
- الهندسة البيئية وتشمل معالجة التلوث الضوضائي و تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة.
ثانياً: الخطة المستقبلة وطويلة المدى (حتى 10 سنوات):
- تطوير البحوث الأساسية في مجالات الهندسة الميكانيكية
- تصميم وتقييم أداء الأنظمة المتكاملة للطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة وتطبيقاتها المختلفة، التحكم الآلي، بحوث العمليات، المعالجة اليئية للضوضاء وتلوث الهواء.
- تطوير وتعديل محركات الاحتراق الداخلي لتلائم أنواع الوقود البديل مثل الغاز الطبيعي والوقود الحيوي وتحسين الكفاءة لتقليل التلوث الناتج عن غازات العادم الضارة.
- بحوث نظرية وتطبيقية للمواد الجديدة والمركبة واستخداماتها المختلفة.
- بحوث نظرية وتطبيقية في الميكانيكا الحيوية
- بحوث نظرية وتطبيقية في التحكم في سريان الهواء
- تقانات تحلية وإعذاب المياه.
ثالثا: المجالات البحثية بالقسم
- الطاقات التقليدية والجديدة ( أنظمة الطاقة المتكاملة )
- التصميم الميكانيكي ، تحليل الإجهاد والمواد الجديدة
- الآلات التوربينية ( توربينات الغاز والهواء ، مضخات , وضواغط الغاز و الهواء )
- تقييم وتطوير المشاريع و الأداء البيئي ( الضوضاء وتلوث الهواء )
- التحكم الآلي
- تحليل اهتزاز الأنظمة الميكانيكية
- الميكانيكا التطبيقية (التحكم في سريان الموائع – الميكانيكا الحيوية -…. )