الرئيسية / أعضاء القسم / بـــاحث مساعد / م.أحمد محفوظ (ماجستير)

م.أحمد محفوظ (ماجستير)

العنوان باللغة العربية:

دراسة خصائص الاحتراق لزيت الطهي المستهلك

الجامعة المانحة وسنة الحصول:

جامعة حلوان 2016

 

المشرفون من المركز:

أ.د.م. أحمذ الفاتح فراج

د. محمد صابر جاد

 المشرفون من الجامعة:

أ.د. مصطفى أحمد إسماعيل

د. أحمد عبذ الرازق السيد عمارة

الوصف المختصر باللغة العربية:

نضوب الوقود الحفرى يؤدى الى حدوث أزمة فى الوقود التي تعد واحدة من أهم المشاكل التي واجهت أي بلد في جميع أنحاء العالم.

يهدف هذا البحث هو استخدام زيت الطهى المستخدم حيث يساعد على خفض انبعاث الملوثات. يتميز بأنه منخفض التكلفة و يحقق أداء أعلى فى الأحتراق. هذا بالإضافة لما يمثله ذلك حل لمشكله التخلص من زيت الطهي المستخدم بالاضافه الى دراسة خصائص الاحتراق لخليط من زيت الطهي و السولار بنسب مختلفة و دراسه شكل اللهب الناتج.

زيت الطهي المستهلك تم جمعه من المطاعم وترشيحه على عده مراحل و تسخينه و خلطه مع السولار بنسب حجميه مختلفة. خلائط الوقود تم حرقها من خلال ولاعه وقود بقدره 102 كيلو وات. يتم التحكم فى ولاعه الوقود بكارت الكترونى مبرمج متصل بالحاسب الالى. يتم الاحتراق فى فرن افقى مبرد بالمياه. انبعاثات الملوثات و درجات حراره اللهب تم قياسها باستخدام جهاز تحليل غازات العادم و مزدوج حرارى من النوع S.

نضوب الوقود الحفرى، ارتفاع تكلفة إنتاج الديزل الحيوي،و الضرر الناشى من التخلص غير الآمن زيت الطهي المستهلك والانبعاثات الضاره التي تسبب ضررا بالبيئة كل هذا ادى الى البحث عن بدائل جديده للوقود. ويهدف هذا البحث الى دراسة تجريبية شاملة عن خصائص الاحتراق واللهب لمزيج من زيت الطهي و السولار. ولاعه الوقود المستخدم تحتوى على حاقن للوقود السائل ذات فونيتين ودوامى محوري للهواء. تم تنفيذ التجارب العمليه في فرن أفقى مبرد بالمياه افقيا بقطرداخلى 500 ملم وبطول 2 متر. تم استخدام ازدواجات حرارية من النوع K و S لقياس درجة حرارة مياه التبريد و درجة حرارة اللهب. تم قياس هذه المتغيرات وقد تشمل ذلك:- الملاحظه المرئيه للهب.- درجات حراره اللهب, انبعاثات غازات العادم,و التحليل الكروموتاجرافى. كذلك تم حساب كفاءة الاحتراق داخل الفرن.

السولار ينتج لهب يميل للون الأصفر أو البرتقالي بالمقارنة بزيت الطهي المستهلك حيث ان لونه ناصع البياض. درجة استضاءه اللهب لزيت الطهى المستهلك اظهرت الميل للون الأبيض بسبب نسب الكربون والأكسجين العالية. اللهب الناتج من حرق زيت الطهى المستهلك يميل الى  اللون الأبيض والأصفر. امكن الحصول على اقل نسب انبعاثات لاول أكسيد الكربون عند حرق زيت الطهي المستهلك عند نسب خلط الهواء و الوقود λ= ( 1.06، 1.35 و 1.5) السولار حقق اقل انبعاث لملوثات الهيدروكربونات عند نسب خلط الهواء و الوقود λ= ( 1.5 و 1.35) تم الحصول على أقصى درجة حرارة للعادم وأقصى طول للهب عند خلط الديزل و زيت الطهى المستهلك بنسبه 40٪. حرق زيت الطهى المستهلك ادى الى انبعاث أقل أكاسيد النيتروجين عند نسبه خلط الهواء و الوقود تصل الى λ= (0.843).

 

وقد توصلت الدراسةإلى النتائج التالية:

  • طول اللهب يتناسب عكسيا مع نسبة الهواء الزائد، ويتناسب طرديا مع ضغط هواء التذريه.
  • عند نسب خلط مرتفعه من زيت الطهى مع وقود الديزل يؤدى ذلك الى قصر طول اللهب وانخفاض و استضائته.
  • خلطات زيت الديزل و الطهى حققت أقل نسب من الانبعاثات مقارنه بوقود زيت الديزل.
  • السولار ينتج لهب يميل للون الاصفرولكن ينتج زيت الطهى المستخدم لينتج  لهب أبيض ناصع بسبب محتواه العالي من الكربون.
  • احتراق خلطات من السولار و زيت الطهى انتج اقل انبعاثات من ثاني أكسيد االنتروجين و الكبريت بالمقارنه بزيت السولار..
  • احتراق خلطات من السولار و زيت الطهى يؤدى إلى انبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون عند نسب من الهواء الزائد بالمقارنه السولار.
  • حريق زيت الطهي المستخدم  يؤدى إلى وجود الأوكسجين في العادم بنسبة أعلى من السولار وذلك بسبب المحتوى  العالى من الأوكسجين لهذا الزيت.
  • التحليل الكيميائى لزيت الطهى المستخدم اظهر وجود كمية الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة.حيث ان نسبة حمض الأوليك 34.94% وحمض البالمتيك 28.78%
 لتحميل الرسالة أضغط هنا